Thursday, November 02, 2006

وأد البنات لم ينتهى بعد




باسمك يامصر

لا اعرف السبب الذى يجعل المجتمع يشوه صورة المرأه المناضله فى حياتنا ,او قل المرأه المتمرده التى ترفض الانصياع للقوانين والاعراف السائده , و منحت عقلها فرصة التفكر والتأمل
وما دفعنى ان اكتب عن هذا الموضوع اننى كنت اتجاذب اطراف الحديث مع صديق لى فى احدى مقاهى القاهره ,وجاءت سيرة هاله المصرى واخبرته اننى معجب بنموذج هاله فرد عليا مسرعا وقال: تعجب بمين يا عم دى محدش قادر عليها ! ملامح الدهشه ظهرت على وجهى فصديقى ليس بالعادى بل هو شاب قبطى على درجه عاليه من الوعى , ولكن هذا ما حدث
وفى اعتقادى ان وجهة النظر هذه تنسحب على مجموعات كبيرة فى المجتمع , فكثير من الناس ينظرون الى الانثى الناشطه فى الشرق نظرتين :
الاولى : انها امرأه لا حاكم لها ويستطيع احد السيطره عليها ,وكأن اى امرأه لا بد ان يكون لها كبير مهيمن مسيطر يقوم بالتوجيه والارشاد , وكأن الانثى خلقها الله دون عقل وتعجزان تفكر وتحدد اهدافها ولا يمكنها ان ترى طريقها وتحدد مصائرها .
والنظره الثانيه : انها تعانى من فراغ نفسى وعاطفى وعاجزه عن اشباع رغبتها وتحقيق ذاتها وتبحث عن شئ يعوضها عن حيا تها البائسه , كأن المراه لم تخلق الا للمنزل والمطبغ واشباع غريزة الرجل وان المراه لا تنجح فى حياتها العمليه الا اذا كانت فاشله فى حياتها الاسرية
للاسف هذه النظره الدونيه للمرأه تجعلنا نهمش نصف المجتمع ونضعف شيئا كبيرا يمكننا الاستفاده منه على اكمل وجه
بل ان احد اكبر مشاكل الانثى فى الشرق اننا نجد دائما من يعبر عن قهرها ويكسر حاجز العزله عنها هو الرجل
فقاسم امين اول من تحدث عن معاناة المراه وطالب بدورها الطبيعى والحيوى فى المجتمع .
ولكننا رجعنا الى المربع الاول مربع الثقافه البدويه العاجزه عن فهم المراه وطبيعتها وحياتها الثقافه التى لا تؤمن بدور المراه كمخلوق طبيعى فى المجتمع له الحق ان يمارس حياته كما يريد , وعليها ان تمكث فى البيت كى تنجب وتلد وليس من حقها ولا يمكن لها باى حال من الاحوال ان تزاحم الرجل فى عمله و لاتتحدث عن قضيه تؤمن بها .
لذلك اجدنى اقول لصديقى الرجعى لك الحق ان تختلف مع هاله المصرى كما يحلو لك ولكن لا يمكنك ان تنكر عليها ايمانها بقضيتها وتضحيتها من اجل تحقيق اهدافها .
فالمرأه خاضت كثير من الصعاب يعجز العديد من الرجال القيام بها وواجهت مجتمع باكمله لتعرض قضيتها , واكبر الادله على انها ابرزت قضيتها الى العلن تعقب جهاز امن الدوله لها واغلاق مدونتها واقتحام منزلها ومنعها من السفر .
انها بعملها هذا قالت لكثير من الرجال انكم عاجزون واننى قادره على الصمود وابراز قضيتى حتى لو انكر على المجتمع ذلك .


4 Comments:

At 1:06 PM , Anonymous Anonymous said...

عزيزي هايل
المجتمع مع الاسف لا يشجع على الابداع ونموذج هاله يدل على هذا
عاشق مصر

 
At 9:01 PM , Anonymous Anonymous said...

عزيزى / هايل ..
اعتقد ان البعض من الرجال لهم نفس اراءك فى المراة ولكن هذا الراى نراه من الظاهر فقط وعند او احتكاك باى موقف يوجد فيه دور للمراة تظهر امامنا الوجه الاخر للرجل الشرقى المهمش لدور المراة فبالفعل الازدواجية مرض لعين ساهمت فيه ثقافتنا الشرقية المتخلفة التى تجهل دور المراة التى هى المجتمع باكمله وليس نصفه وليس تحيز منى لبنات جنسى وانما هذا احقاقا للحق ..فيوجد كثيرات مثل المناضلة فى مجالات اخرى هالة ولكن يقمعهن التخلف والازدواجية . فكل تقديرى واحترامى للاستاذة هالة عاشقة الحق واحرية..

 
At 1:45 AM , Blogger الفرى =كيكو said...

شكرا لابنى العزيز هايل ولمصر حبيبتى

 
At 8:28 PM , Anonymous Anonymous said...

كل ماتكبر تحلى
الناس كلها بتكبر وانتى بتصغرى يابتاعة القلل

واحد اشول

 

Post a Comment

Subscribe to Post Comments [Atom]

<< Home